بطاقة ساب الائتمانية مسبقة الدفع

خصائص منهج اهل السنة والجماعة: من خصائص منهج أهل السنه والجماعه في التعامل - الفجر للحلول

عبارات-عن-اشارة-المرور

وظل القرآن الكريم في مكة يتنـزل ثلاثة عشر عاماً يتحدث عن قضية واحدة لا تتغير، وهي قضيـة العقيدة والتوحيد لله تعالى، ومن أجلها ولأهميتها كان النبي صلى الله عليه وسلم في مكة لا يدعو إلا إليها، ويربي أصحابه عليها. وترجع أهمية دراسة عقيدة السلف الصالح إلى أهمية تبيين العقيدة الصافية، وضرورة العمل الجـاد في سبيل العودة بالناس إليهـا وتخليصهم من ضلالات الفـرق واختلاف الجماعات، وهي أول ما يجب على الدعاة الدعوة إليها. فالعقيدة على منهج السلف الصـالح لها مميزات وخصائص فريدة تبين قيمتها وضرورة التمسك بها، ومن أهم هذه المميزات: أولاً: إنها السبيل الوحيد للخلاص من التفرق والتحزب، وتوحيد صفوف المسلمين عامة، والعلاء والدعاة خاصة، حيث هي وحي الله تعالى، وهدي نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وما كان عليه الرعيل الأول الصحابة الكرام، وأي تجمع على غيرها مصيره ما نشاهده اليوم من حال المسلمين التفرق والتنازع والفشل. قال الله تبارك وتعالى: { وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً} [ النساء: 115] ثانياً: إنها توحد وتقوي صفوف المسلمين، وتجمع كلمتهم على الحق وفي الحق لأنها استجابة لقول الله تبارك وتعالى: { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ} [آل عمران: 103] ولذا فإن من أهم أسباب اختلاف المسلمين؛ اختلاف مناهجـهم، وتعـدد مصادر التلقي عندهم؛ فتوحيد مصدرهم في العقيدة والتلقي سبب مهم لتوحيد الأمة؛ كما تحقق في صدرها الأول.

خصائص منهج أهل السنة والجماعة اول ثانوي

وهذا هو المعنى الأخصº لأهـل السنة والجماعةº فيخـرج من هذا المعنى كل طوائف المبتدعة وأهل الأهواءº كالخوارج والجهمية والمرجئة والشيعة... وغيرهم من أهل البدع. فالسنة هنا تقابل البدعة، والجماعة تقابل الفرقة، وهو المقصود في الأحـاديث التي وردت في لـزوم الجماعة والنهي عن التفرق. فهذا الذي قصده عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - في تفسير قول الله - تعالى -: (يَومَ تَبيضٌّ وُجُوُهٌ وتَسودُ وُجُوُهٌ). (آل عمران/106). قال: (تبيض وجوه أهل السنة والجماعة، وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة). وأما المعنى الأعم لأهل السنة والجماعةº فيدخل فيه جميع المنتسبين إلى الإسلام عدا الرافضة ويطلق أحياناً لبعض أهل البدع والأهواء بأنهم من أهل السنة والجماعةº لموافقتهم لأهل السنة المحضة في بعض المسـائل العقائدية مقابل الفرق الضالة، وهذا المعنى أقل استعمالاً عند علماء أهل السنةº لتقيده في بعض المسائل الاعتقادية، ومقابل بعض الطوائف المعينةº فمثـلاً: استعمال صفة أهـل السنةº مقـابل الروافض في مسألة الخلافة والصحابة... وغيرها من الأمور الاعتقادية. ويقابل أهل السنةº أهل البدعة، ورؤسهم خمسة: الخوارج، والرافضة، والمرجئة، والقدرية، والجهمية فعبارة السلف الصالح ترادف أهل السنة والجماعة في اصطلاح علماء أهل السنة المحققين º كما يطلق عليهمº أهل الأثر، وأهل الحديث، والطائفة المنصورة، والفرقة الناجية، وأهل الاتباع، وهذه الأسمـاء والاطلاقات مستفيضة عن علماء السلف.

الدرس السادس : خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة. | مشروع مقرر حاسب1

قال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (1/179): رجاله رجال الصحيح إلا أن فيه جابر الجعفي وهو ضعيف.. وفي رواية ((... أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب، والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية... والذي نفسي بيده لو أن موسى صلى الله عليه وسلم كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني)) رواه أحمد في ((مسنده)) (3/387) (15195). قال ابن كثير في ((البداية والنهاية)) (2/122): إسناده على شرط مسلم. وحسنه ابن حجر في ((هداية الرواة)) (1/136) - كما ذكر ذلك في المقدمة.

من خصائص منهج أهل السنة والجماعة في تلقي العقيدة

خصايص منهج اهل السنه والجماعه وصفاتهم

من في مصادر العقيدة

1 زائر مساهمة رقم 4 1 من طرف 1 الإثنين سبتمبر 21, 2020 5:20 am الاسم: محمد احمد عبد الكريم طه الشعبة:203 المادة:توحيد1 السؤال:ما خصائص منهج اهل السنة والجماعة في متابعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الجواب: اتباعه ظاهرا مثل( الصلاه) وباطناً مثل ( الايمان بالله). 1 زائر مساهمة رقم 5 5 من طرف 1 الإثنين سبتمبر 21, 2020 2:27 pm الاسم: عمر بدر البدر الشعبة:203 المادة:توحيد1 السؤال:ما خصائص منهج اهل السنة والجماعة في متابعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الجواب: اتباعه ظاهرا مثل( الصلاه) وباطناً مثل ( الايمان بالله).

في مصادر العقيدة

وأهل السنة والجماعة: يتميزون على غيرهم من الفرقº بصفات وخصائص وميزات منها: 1- أنهـم أهل الوسط والاعتدالº بين الإفراط والتفريط، وبين الغلو والجفاءº سواءٌ كـان في باب العقيدة أو الأحكام أو السلوك فهم وسط بين فرق الأمةº كما أن الأمة وسط بين الملل. 2- اقتصارهم في التلقي على الكتاب والسنة، والاهتمام بهما والتسليم لنصوصهما، وفهمـهما على مقتضى منهج السلف. 3- ليس لهم إمام معظَّم يأخذون كلامه كله ويدعون ما خالـفه إلا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وهم أعلم الناس بأحواله، وأقواله، وأفعالهº لذلك فهم أشد الناس حـبًّا للسنة، وأحرصهم على اتباعها، وأكثرهم موالاة لأهلها. 4- تركهم الخصومات في الدين، ومجانبـة أهلها، وترك الجدال والمراء في مسائل الحـلال والحرام ودخولهم في الدين كله. 5- تعظيمهم للسلـف الصـالح، واعتقادهم بأن طريقة السلف أسلم، وأعلم، وأحكم. 6- رفضهم التأويل، واستسلامهم للشرع، مع تقديمهم النقل على العقل وإخضاع الثاني للأول. 7- جمعهم بين النصوص في المسألة الواحدة، وردٌّهم المتشابه إلى المحكم. 8- أنهم قدوة الصالحين: الذين يهدون إلى الحق، ويرشدون إلى الصراط المستقيمº بثباتهم على الحق، وعدم تقلبهم، واتفاقهم على أمور العقيدة، وجمعهم بين العلم والعبادة، وبين التوكل على الله والأخذ بالأسباب، وبين التوسع في الدنيا والزهد فيها، وبين الخوف والرجاء، والحب والبغض، وبين الرحمة واللين والشدة والغلظة، وعدم اختلافهم مع اختلاف الزمان والمكان.

خصائص أهل السنة والجماعة - ملفات متنوعة - طريق الإسلام

خصائص عقيدة اهل السنة و الجماعة | توحيد 1

  • خصايص منهج اهل السنه والجماعه وصفاتهم
  • خصائص أهل السنة والجماعة
  • خصايص منهج اهل السنه والجماعه تجاه البدع
  • فندق شيراتون القاهرة
  • دولاب مطبخ صاج ابيض

6- رفضهم التأويل، واستسلامهم للشرع، مع تقديمهم النقل على العقل وإخضاع الثاني للأول. 7- جمعهم بين النصوص في المسألة الواحدة، وردُّهم المتشابه إلى المحكم. 8- أنهم قدوة الصالحين: الذين يهدون إلى الحق، ويرشدون إلى الصراط المستقيم؛ بثباتهم على الحق، وعدم تقلبهم، واتفاقهم على أمور العقيدة، وجمعهم بين العلم والعبادة، وبين التوكل على الله والأخذ بالأسباب، وبين التوسع في الدنيا والزهد فيها، وبين الخوف والرجاء، والحب والبغض، وبين الرحمة واللين والشدة والغلظة، وعدم اختلافهم مع اختلاف الزمان والمكان. 9- أنهم لا يتسمون بغير الإسلام، والسنة، والجماعة. 10- حرصهم على نشر العقيدة الصحيحة، والدين القويم، وتعليمهم الناس وإرشادهم، والنصيحة لهم، والاهتمام بأمورهم. 11- أنهم أعظم الناس صبراً على أقوالهم، ومعتقداتهم، ودعوتهم. 12- حرصهم على الجماعة والألفة، ودعوتهم إليها وحث الناس عليها، ونبذهم للاختلاف والفرقة، وتحذير الناس منها. 13- عصمهم الله تعالى من تكفير بعضهم بعضاً، ويحكمون على غيرهم بعلمٍ وعدل. 14- محبة بعضهم لبعض، وترحُّم بعضهم على بعض وتعاونهم فيما بينهم وتكميل بعضهم بعضاً، ولا يوالون ولا يعادون إلا على الدين.

4- اتصال سندها بالرسول والتابعين وأئمة الدِّين قولاً، وعملاً، واعتقاداً: وهذه الخصيصة قد اعترف بها كثير من خصومها؛ فلا يوجد – بحمد الله – أصلٌ من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة – ليس له أصل أو مستند من الكتاب والسنة، أو عن السَّلف الصالح، بخلاف العقائد الأخرى المبتدعة. 5- الوضوح والسُّهولة والبيان: فهي عقيدة سهلة واضحة وضوح الشَّمس في رابعة النهار، فلا لَبس فيها، ولا غموض، ولا تعقيد؛ فألفاظها واضحة، ومعانيها بيِّنة، يفهمها العالم والعامي، والصغير والكبير، أنها مستمدَّةٌ من الكتاب والسنة. 6- السَّلامة من الاضطراب والتناقض واللَّبس: فلا مكان فيها لشيءٍ من ذلك مطلقاً، كيف لا وهي وحي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ؟ فالحق لا يضطرب، ولا يتناقض، ولا يلتبس؛ بل يُشبه بعضه بعضاً، ويصدِّق بعضه بعضاً {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً} (النساء: 82). 7- أنها قد تأتي بما يحيِّر العقول، لا بما تُحيله العقول: ففي العقيدة الإسلامية ما يبهر العقول، وما قد تحار فيه الأفهام، كسائر أمور الغيب؛ من عذاب القبر ونعيمه، والصراط، والحوض، والجنة والنار، وكيفية صفات الله عز وجل.

قال: "تبيض وجوه أهل السنة والجماعة، وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة ". وأما المعنى الأعم لأهل السنة والجماعة؛ فيدخل فيه جميع المنتسبين إلى الإسلام عدا الرافضة ويطلق أحياناً لبعض أهل البدع والأهواء بأنهم من أهل السنة والجماعة؛ لموافقتهم لأهل السنة المحضة في بعض المسـائل العقائدية مقابل الفرق الضالة، وهذا المعنى أقل استعمالاً عند علماء أهل السنة؛ لتقيده في بعض المسائل الاعتقادية، ومقابل بعض الطوائف المعينة؛ فمثـلاً: استعمال صفة أهـل السنة؛ مقـابل الروافض في مسألة الخلافة والصحابة... وغيرها من الأمور الاعتقادية. ويقابل أهل السنة؛ أهل البدعة، ورؤسهم خمسة: الخوارج ، والرافضة، والمرجئة، والقدرية، والجهمية فعبارة السلف الصالح ترادف أهل السنة والجماعة في اصطلاح علماء أهل السنة المحققين؛ كما يطلق عليهم؛ أهل الأثر، وأهل الحديث، والطائفة المنصورة، والفرقة الناجية، وأهل الاتباع، وهذه الأسمـاء والإطلاقات مستفيضة عن علماء السلف. خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة: لماذا عقيدة السلف الصالح أولى بالإتباع؟! العقيـدة الصحيحة هي أساس هذا الدين، وكل ما يبنى على غير هذا الأساس فمآله الهدم والانهيار، ومن هذا نرى اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بإرساء هذه العقيدة وترسيخها في قلوب أصحابه طيـلة عمره؛ وذلك من أجل بناء الرجال على قاعدة صلبة وأساس متين.

امتازت مناهج أهل السنة والجماعة في تقرير مسائل الدين أصوله وفروعه بخصائص جعلتها أكثر موافقة للحق وإصابة له، نذكر في هذا الموقع، طرفا منها: أولا: وحدة المصدر: وهو أن السلف لا يتلقون أمور دينهم إلا عن مشكاة النبوة، لا عقل ولا ذوق ولا كشف، بل هذه إن صحت كانت معضدة لحجة السمع (الكتاب والسنة) فكيف بمن عارض بها دلائل الكتاب والسنة، وأكثرها جهالات وخيالات فاسدة. وبهذا نفهم كيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر على عمر بن الخطاب رضي الله عنه النظر في صحيفة من التوراة، وهو الكتاب المنزل من السماء، وإن شابه التحريف فهو أفضل من كثير من الأقيسة العقلية، والخيالات الصوفية ((اعتقادات المسلمين والمشركين للرازي)) (72) ((التعرف لمذهب أهل التصوف لأبي محمد الكلاباذي)) (21) بتحقيق د. عبد الحليم محمود وطه عبد الباقي سرور، دار إحياء الكتب العربية (عيسى البابي الحلبي وشركاه) 1380هـ - 1960م القاهرة (بدون رقم الطبعة)، ((مجموع فتاوى ابن تيمية)) (10/18). : روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن ثابت أنه قال: ((جاء عمر بن الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني مررت بأخ لي من قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك؟ قال: فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال عبد الله: فقلت له: ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر: رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا، قال: فسري عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم، إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين)) رواه أحمد في ((مسنده)) (3/470) (15903).